الأنشطة
  • Register
الثلاثاء، 19 ذو القعدة 1440
الموافق لـ : 23 يوليوز 2019
 

قدم الأستاذ سعيد بنبشير محاضرة تحت عنوان كرامة الإنسان جامعة القيم الإسلامية بدعوة من مؤسسة سوس للمدارس العتيقة. كرامة الإنسان مجموعة قيم تعبر عن حقوق وواجبات وهي أساس الاستخلاف الذي لا يتم إلا بالممارسة الفعلية لهذه القيم التي تكون منظومة متماسكة لا ينفك بعضها عن بعض .

 فقيمة العلم مثلا مرتبطة بقيم الحرية والمساواة في الفرص والعدل الاجتماعي والأزمة الروحية التي تعيشها بعض الدول الإسلامية أزمة قيم علمية وفكرية وأخلاقية وحضارية. وإذا كان الإسلام دين الدولة فمعنى هذا أن الدولة لا تقوم إلا بهذه القيم في علاقات الأفراد وعلاقة الحاكمين بالمحكومين. هذا ما يعطي للكرامة وللقيم التي تحملها قدسية خاصة قدسية مصدرها القرآن والسنة. وإذا كان الإنسان حمل الأمانة فلأنه حمل القيم التي بها تقوم إنسانيته وكرامته وقام دوره في المجتمع بهذه القيم. وبهذا يرتبط الديني بالمجتمعي والسياسي، مما يعطي بعدا إنسانيا للكرامة والقيم ويؤسس لحوار الحضارات وتفاهمها وتلاقحها ومعيار حضارة الدولة وتقدمها هو مدى تقريب المجتمع للفجوة بين القيم وبين تطبيقها في الواقع الملموس.

VISOTORS"

اليوم 1

الأمس 18

هذا الأسبوع 19

هذا الشهر 549

الكل 29542

CONTACTUS

location icon75 شارع سبو٬ أكدال٬ الرباط - المغرب

PHONE ICON 50 26 27 37 5 212+

FAX ICON 50 26 27 37 5 212+

EMAIL ICON عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

joinus

يعدّ إحداث المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة ثاني تجربة يعرفها المغرب في مجال إسناد مهام مراقبة التدبير المالي للأوقاف العامة إلى مؤسسة مستقلة عن الوزارة الوصية، حيث كانت التجربة الأولى من خلال "المجلس الأعلى للأحباس" الذي أحدث بموجب الظهير الشريف الصادر بتاريخ 16 جمادى الثانية 1332 الموافق لتاريخ 12 ماي 1914.